منتديات بـلــــــــيغ الغالبــــــــــــي ترحب بكم
اهلا وســـــــــــــــــــ منتديات بليغ الغالبي ــــــــــــــــــــــــهلا بكم في
(((((((منتديات بليغ الغالبي ))))))))
بعد التحية والسلام نرجو من الاخوه الاعضاء الدخـــــــــــــــــــــــــــــــــول
ومن الضيوف الزوار التسجيل في المنتدى وانشاء الله تجدون ما يسركم ولكم الشكر والتقدير
منتديات بـلــــــــيغ الغالبــــــــــــي ترحب بكم
اهلا وســـــــــــــــــــ منتديات بليغ الغالبي ــــــــــــــــــــــــهلا بكم في
(((((((منتديات بليغ الغالبي ))))))))
بعد التحية والسلام نرجو من الاخوه الاعضاء الدخـــــــــــــــــــــــــــــــــول
ومن الضيوف الزوار التسجيل في المنتدى وانشاء الله تجدون ما يسركم ولكم الشكر والتقدير
منتديات بـلــــــــيغ الغالبــــــــــــي ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بـلــــــــيغ الغالبــــــــــــي ترحب بكم

اهلا وسهلا بكل الاعضـــــــــــاء والزوار في منتديات بليغ الغالبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرده بعد وفاة الرسول في اليمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 150
نقاط : 493
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 30
الموقع : www.balig.yoo7.com

الرده بعد وفاة الرسول في اليمن Empty
مُساهمةموضوع: الرده بعد وفاة الرسول في اليمن   الرده بعد وفاة الرسول في اليمن Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 5:59 pm


وبوفاة الرسول(ص) تختفي الشخصية النافذة
المُجَمِّعَة والمُوحِّدَة وينظر القوم إلى الخلافة على أنها توريث غير مسبوق لسلطة
أقروها في شخص الرسول(ص) ولا يريدون إقرارها لغيره، كما ظهر ذلك في بعض شعرهم.


وبهدوء وموضوعية يمكن تفهم حركة الردة في اليمن
وغير اليمن على ضوء التجربة الضخمة التي شيد بداياتها الرسول الكريم وأنشأ نواة
لدولة مركزية في المدينة، تخضع لمبادئ الإسلام، وعلى ضوء الزمن القصير الذي لا يمكن
معه تصور رسوخ المبادئ الإسلامية أو معنى الاحتكام إلى سلطة واحدة في مساحة جغرافية
بمساحة شبه جزيرة العرب ، وهما أمران خطيران بالقياس إلى تعدد الآلهة والوضع القبلي
المشرذم سياسياً في كل أنحاء الجزيرة. أما صحابة الرسول(ص) الأوائل الذين تشربوا
منه مباشرة تعاليم الإسلام واختبروا في مواقع كثيرة ليصفوا إسلامهم، فقد ثبتوا على
الإسلام وألهم الخليفة أبو بكر رأيا سديداً في قتال المرتدين ، فهو لم يقبل كغيره
من بعض الصحابة الأخيار بأن لا يقاتل من يشهد بأن لا إله إلا الله، بل أصر على
ضرورة الخضوع لعاصمة الإسلام المدينة قائلا: والله لو منعوني عقال بعير كانوا
يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه. وقد لعبت جيوش الخلافة ومن ثبت معها على
الإسلام دوراً في الحفاظ على الإسلام كدين وعلى دولة الإسلام التي رسختها بعدئذ
خلافة عمر المهابة والنعم التي حصل عليها المسلمون وهم يفتحون الأرض شرقاً وغرباً،
وعليه فلا وطنية ولا انتهازية في حركة الردة، بل مرحلة تاريخية من مراحل تثبيت
الإسلام في النفوس يمكن تفهمها على ضوء الأوضاع التي سبقت الإسلام وما ارتبط بإسلام
البعض من تصورات نفعية تصححت مع الزمن وحسن إسلام الناس بعدئذٍ ، أما ما يخص حركة
الأسود العنسي عبهلة بن كعب في اليمن والتي لا يمكن إدراجها ضمن حركة الردة لعدم
ثبوت إسلام الأسود العنسي أولاً ولوقوعها زمنياً في حياة الرسول ثانياً، فهي الأخرى
حركة تمثل صداماً بين سياسات الرسول الكريم في اليمن والهادفة إلى ربط اليمن
بالإسلام وعاصمته المدينة وبين طموح الأسود العنسي في الإستيلاء على مقاليد الحكم
من يد الأبناء بالتعاون مع بعض القبائل المنافرة للأبناء، وقد لعب الزمن الذي وقعت
فيه حركة الأسود وتبدلات الأحلاف القبلية على أساس وجود قوة جديدة هي قوة الإسلام
دوراً في الإطاحة بطموح الأسود السياسي، فتمكن لفترة ضمن الأوضاع الجديدة من
السيطرة على صنعاء لكنه خسر الجولة في النهاية وانتصر الحلف الموالي لسياسات الرسول
في اليمن .


وبالقضاء على حركة الأسود العنسي وحركة الردة في
اليمن يبدأ دور جديد لأهل اليمن في الفتوحات وبناء الخلافة الإسلامية في كل بلاد
الإسلام، فكانت لهم الإسهامات العظيمة في فتح فارس وبلاد الشام ومصر والمغرب العربي
والأندلس كجيوش وقيادات مشهورة، ونحن ننظر إلى تلك الأدوار البارزة على أساس أن
اليمن وأهل اليمن جزء من دار الإسلام، ولا يجب أبداً النظر إلى ذلك الدور على أساس
قطري أو جهوي فهو قديماً والآن مخالف لطبائع الأمور والأصل هو النظر إلى وحدة ديار
العرب وديار الإسلام وما اليمن إلا وحدة إدارية من وحداته الكثيرة برز أهلوه في
مسطح العالم الإسلامي كغيرهم من الأقوام حيث تمازجت الأنفس والأخلاق ونشأ عن ذلك
بعدئذٍ ما يعرف بالحضارة العربية الإسلامية .


وفي زمن الخلافة الراشدة كان اليمن بمخاليفه
وتقسيماته الإدارية الخاصة به حيناً والمرتبطة مع بعض بلاد الحجاز أو كلها حيناً
آخر ولاية أو ولايات تابعة للخلافة الإسلامية، ولم تشهد أحداثاً جساماً إلا ما كان
في زمن الفتنة وهو صراع أقطاب قريش على السلطة بعد مقتل الخليفة عثمان إذ نجد
مشاركة لليمنيين في جميع ميادين الصراع على السلطة في العراق والشام والحجاز،
وشاركوا في القتال في كل من معارك الجمل وصفين والنهروان، مدفوعين بقناعات في
الوقوف إلى جانب هذا الفريق أو ذاك خاصة والوقت وقت فتنة عميت فيه الأبصار والقلوب،
أما في اليمن فكان نصيبها من الصراع بين على ومعاوية بعد مقتل الخليفة عثمان هو
وصول الوالي بسر بن أبى أرطأة من قبل معاوية فتتبع شيعة على في اليمن بالقتل
والمطاردة، ثم فر أمام والي علي بن أبى طالب جارية بن قدامة السعدي الذي تتبع هو
الآخر عثمانية اليمن وأعوان معاوية بالقتل والتشريد، ثم غادر اليمن إلى العراق بعد
سماعه بمقتل الخليفة على بن أبي طالب والذي مهد مقتله للوصول مع الحسن بن على إلى
ذلك الاتفاق مع معاوية وبأن تصير الأمور شورى بين المسلمين بعد معاوية بن أبي سفيان
وبهذا الاتفاق الذي حصل عام 40 للهجرة والذي عرف بـ(عام الجماعة) تمهد الطريق لبني
أمية لإرساء خلافتهم وحكم المسلمين زمناً ناهز القرن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://balig.yoo7.com
 
الرده بعد وفاة الرسول في اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اليمن في حكم العصر الاموي
» اليمن في العصر العباسي
» اليمن في العصر العباسي
» اليمن في العصر الايوبي
» اليمن في بداية العصر الاسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بـلــــــــيغ الغالبــــــــــــي ترحب بكم :: الخط الزمني لتاريخ اليمن :: اليمنيون والردة-
انتقل الى: